المتابعون

الأحد، 23 أغسطس 2009

سولا كيروز عن منافع الشوكولاته التجميليّة والجسديّة

الشوكولاته تحتوي على عناصر تجمع بين تجميل البشرة وإراحة الجسد فهي مرّكزة من الكاكاو الذي يحتوي على مركّب البوليفينول polyphenol وهو مضاد للأكسدة بقوة تساوي 3 اضعاف ما هو متوافر في الشاي الأخضر ويعدّ من العناصر الفاعلة في مقاومة الجذريات الطليقة المسببة لشيخوخة الخلايا كما أنّه يقويّ دفاعات الخلايا في مواجهة أشعة الشمس ذلك عن طريق زيادة سماكة النسيج و يعزز قدرتها على حبس الرطوبة والتنّعم بالشباب الدائم.

كما أن بروتينات الكاكاو تنشّط الدورة الدموية الصغرى مما يسّهل وصول المواد المغذية الى الخلايا والأكسجين فتبدو البشرة مشتدة ونضرة كما أن الشوكولا مشبّع بمادة الثيوبرومين Theobromine التي تهدئ المزاج وتريح قسمات الوجه فتبدو مشرقة. وتتوافر هذه العناصر ضمن تركيبات عديدة منها مخصص للإستخدام في مراكز التجميل وأخرى موضبة للإستعمال المنزلي
كمستحضر "فيتوشوك ليفتينغ سيروم" من نوكس والمدّعم ببروتينات الكاكاو والبوليفينول المقاومة لشيخوخة البشرة.

أما التركيبات المدعمة بزبدة الكاكاو فإنها تشّكل مصدر للترطيب العميق الذي يناسب البشرة الجافة ويوصى به للحوامل ذلك للحؤول دون تشقق الجلد خلال مرحلة الحمل فتكتسب البشرة النعومة واللمعان. ويمكن رصد هذه المنافع ضمن مجموعة "كاكاو باتر بودي"cocoa butter body من بادي شوب .

كما أن الشوكولا يحتوي على نسبة ضئيلة من الكافيين الذي يعمل على تنيشّط الدورة الدمويّة وتفعيل الغدد اللمفاوية مما يسّهل تصريف الماء المحتبس في الجسم وطرد السموم وهو يستخدم كعلاج للتخلص السيلوليت في مراكز التجميل عن طريق مدّ الشوكولا الدافئة على كامل أجزاء الجسم وتغليفها بالنايلون لمدة 20 دقيقة على أن تزال الطبقة لاحقا بواسطة الماء الدافئ وتكون النتيجة بشرة جسم ناعمة ومتجانسة و خالية من التموجات.

وقد ذهبت بعض المختبرات الى حد الإستفادة من خواص الكاكاو لإبتكار مستحضرات تمنح البشرة اسمرارا ذاتيا دون الحاجة الى التعرّض الى الشمس، تركيبة ثورية رصدناها لدى مختبرات كلارنس ضمن مستحضر "ديليشوس سلف تانينغ كريم" على 70% من الكاكاو يوميّاً لما لهذا الأخير من منافع صحيّة خصوصا على النظام العصبيّ فالشوكولا المرّ يحتوي على أكثر من 300 مركبّ كيميائي منها ينشّط مادة الأندورفين التي تساهم بالتخفيف من آثار الضغط النفسي وتمنح الشعور بالسعادة كما تخفف من الإحساس بالألم وتزيل التشنّجات العضليّة بالإضافة الى ذلك فإن الشوكولا يساعد الجسم على افراز مادة السيرتونين المقاومة للكآبة.